تسجيل الدخول

خدمات الأفراد

خدمات الأفراد

تسعى دائرة التنمية الاقتصادية في أبو ظبي عبر خدمات الأفراد  إلى الوقوف على مستوى رضا جميع الفئات بالخدمات و الأقتراحات، للعمل على تحسين نوعيتها وتطويرها وتوفيرها لهم بشكل أفضل.. وقياس مدى وعي الأفراد بتلك الخدمات ومدى الإقبال على استخدامها، علاوة على المحافظة على وجود قناة اتصال مفتوحة بين الدائرة و الأفراد، وذلك تماشياً مع استراتيجيتها في حماية المستهلكين و العملاء على حد سواء

ويعد قسم حماية المستهلك بدائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي الجهة المسؤولة عن حماية المستهلكين وتوعيتهم بحقوقهم وواجباتهم، ويقوم القسم، الذي يتبع إدارة الحماية التجارية، بوضع وتطبيق السياسات والآليات التي تهدف إلى توفير بيئة سليمة وآمنة لمستهلكي مختلف أنواع السلع والخدمات في إمارة أبوظبي. كما يعمل القسم على تنظيم العديد من البرامج والأنشطة التوعوية أبرزها معرض مكافحة الغش التجاري السنوي واليوم الخليجي لحماية المستهلك الذي يقام في شهر مارس من كل سنة، فضلاً عن نشر كتيبات ومطبوعات مختلفة تهدف إلى تسليط الضوء على موضوع حقوق المستهلك وواجباته. وفيما يلي نورد بعض هذه الحقوق والواجبات: 


حقوق المستهلك:

حق الأمان: للمستهلك الحق في الحماية من المنتجات وعمليات الإنتاج والخدمات التي تُشكل ضرراً على صحته وسلامته.

حق المعرفة: للمستهلك الحق في تزويده بالحقائق التي تساعده على الشراء والاستهلاك بصورة سليمة وتعينه في إدراك حقوقه الأساسية ومسؤولياته.

حق الاختيار: الحق في الاختيار بين العديد من البدائل من السلع والخدمات بأسعار تنافسية مع ضمان الجودة.

حق الاستماع إلى آرائه: أن تُمثَّل مصالح المستهلك لدى الجهات الرسمية وغير الرسمية ويُأخذ بآرائه في تطوير السلع والخدمات.

حق إشباع احتياجاته الأساسية: للمستهلك الحق في الحصول على السلع والخدمات الضرورية الأساسية كالغذاء والكساء والمأوى والرعاية الصحية والتعليم.

حق التعويض: للمستهلك الحق في تسوية عادلة لمطالبه المشروعة، بما في ذلك التعويض عن التضليل أو السلع الرديئة أو الخدمات غير المرضية أو أية ممارسات تضر بالمستهلك.

حق العيش في بيئة سليمة: للمستهلك الحق في العيش والعمل في بيئة خالية من المخاطر.​

تابعنا على