تسجيل الدخول

تصنيف الاسئلة المتداولة

تصنيف الاسئلة المتداولة

حماية المستهلك

الأسئلة

إجابات

 

كيف يمكنني تقديم شكوى لدى قسم حماية المستهلك بدائرة التنمية الاقتصادية؟

1. الرقم المجاني لمركز اتصال حكومة أبوظبي 800555 / البريد الالكتروني contact@abudhabi.ae 2. الحضور الشخصي: شارع النجدة، أبراج بني ياس الطابق الثاني 3. الاتصال المباشر بالدائرة 028158888 4. تطبيق حارس المدينة والذي يمكن تحميله مجانا من خلال Apple/ Google Store

 

ما الذي علي فعله لاسترجاع البضائع على حساب المزود ؟

يمكن لقسم حمايه المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية أو أي شخص له مصلحة من الجهات المختصة أو المستهلكين التقدم بطلب استرداد البضاعة المعيبة مع تقديم الأدلة على ذلك. وفي حالات العيوب التجارية، أو تقاعس المزود في استردادها، أو كانت المواد خطرة فإن لقسم حماية المستهلك الحق في القيام بذلك على نفقة المزود وفق الشروط الواردة في القانون.

 

ما هي الإجراءات التي يقوم بها قسم حماية المستهلك لحل الشكوى؟

1. الاطلاع على تفاصيل الشكوى ودراستها ومراجعة جميع المستندات المتعلقة بها. 2.  الاتصال بالشاكي أو الجهات ذات العلاقة للحصول على المعلومات اللازمة إذا تطلب الأمر. 3. في حال تبين مخالفة المنشأة التجارية لأي من القوانين المتعلقة بحماية المستهلك، يقوم قسم حماية المستهلك باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بهذا الشأن

 

ما هي المستندات المطلوبة لتقديم شكوى؟

فاتورة الشراء أو الضمان أو العقد المبرم بين الطرفين أو أي مستند يثبت حصوله على السلعة أو الخدمة وذلك لضمان حصول المستهلك على الحل الأمثل للشكوى

 

ما هي شروط استبدال أو استرجاع السلع ؟

شروط استبدال أو استرجاع السلع هي: إمكانيه استبدال أو استرجاع السلعة خلال مدة محددة وإمكانيه استبدال السلعة بسلعة أخرى. توفر فاتورة الشراء أو ما يثبت ذلك مع بيان ما تم شراؤه. ويجب أن تكون السلعة في نفس الحالة التي كانت عليها عند الشراء وفي حال تلفها يحق للمزود مطالبة المستهلك بدفع قيمة الأضرار أو دفع قيمة السلعة.

 

ماهي المدة المتوقعة لحل الشكوى الخاصة بي؟

نظراً لكون الشكوى تخضع لقوانين حماية المستهلك المعمول بها في الدولة، فإن المدة التي يستغرقها القسم في حل الشكوى تختلف من شكوى لأخرى حسب طبيعتها ومدى تعاون الأطراف المعنية.

 

ماهي متطلبات تقديم الشكوى؟

1. اسم مقدم الشكوى، أرقام التواصل الخاصة به. 2. اسم المشتكى عليه وعنوانه. 3. اسم المنتج أو الخدمة. 4. تفاصيل الشكوى. 5. صورة من الفاتورة/المستندات المتعلقة بالشكوى عند تقديمها.

 

هل أحتاج إلى فاتورة عند إرجاع أي من السلع أو البضائع إلى التاجر أو المحل؟

نعم، فالفواتير أو إيصالات الشراء تعتبر أسهل طريقة لإثبات عملية الشراء.

 

هل من حق التاجر إضافة أي رسوم على الخدمة أو السلعة دون مبرر؟

لا يحق للتاجر إضافة أي رسوم، وفي حال تعرضك لذلك قم فورا بتقديم شكوى.

 

هل من حق التاجر إضافة أي رسوم على المستهلك عند السداد بالبطاقة الائتمانية؟

لا يحق للتاجر فرض أي رسوم على المستهلك عند استخدامه للبطاقة الائتمانية لإتمام عملية الدفع

 

هل يتقاضى قسم حماية المستهلك أي رسوم عند تقديم المستهلك لشكوى؟

لا يتقاضى قسم حماية المستهلك أي رسوم عند استقبال أو حل الشكوى.

 

هل يحق للتاجر رفض استبدال أو استرجاع السلعة؟

نعم، يحق للتاجر رفض استبدال أو استرجاع السلعة في الحالات التالية 1- خلو السلعة من أية عيوب قد تضر بصحة المستهلك وسلامته 2- عدم رغبة المستهلك في السلعة لاسباب غير مقنعة. 3- وجود نفس السلعة في مكان آخر بسعر أقل. 4- شراء سلعة لشخص ما، لم تعجبه أو يمتلكها مسبقًا.

 

هل يحق للعميل استبدال أو استرجاع السلعة التي قام بشرائها؟

سياسة الاستبدال والاسترجاع تختلف من محل إلى آخر، وفي حال عدم وجود سياسة واضحة تقوم دائرة التنمية الاقتصادية بإلزام المنشأة التجارية بوضع سياسة واضحة للعملاء في مقر المنشأة لتمكينهم من الاطلاع عليها قبل اتخاذ قرار الشراء كما أن استبدال أو استرجاع السلع يتم ضمن ضوابط وشروط معينة حيث لا يحق للمستهلك استبدال أو استرجاع السلعة في الحالات التالية: 1- تغيير رأيه في السلعة 2- وجود السلعة في مكان آخر بسعر أقل 3- خلو السلعة من أية عيوب وفي حال الاسترداد النقدي يتم إعادة المبلغ حسب طريقة الدفع التي قام بها المستهلك

 

يرغب العميل في تقديم شكوى على أحد المحلات بشأن ارتفاع الأسعار أو عدم الالتزام بالأسعار المعلنة؟

التأكد من تحويل جميع الشكاوى المتعلقة بالأسعار إلى وزارة الاقتصاد حتى إشعار آخر.

 

يرغب العميل في تقديم شكوى على منفذ بيع في إمارة أبوظبي؟

تم تدشين مبادرة مراكز إسعاد المتعاملين في منافذ البيع في الإمارة، وعليه يتوجب على جميع المستهلكين التوجه إلى منفذ البيع في حال رغبتهم في تقديم شكوى على سلعة/خدمة مقدمة من قبل المنفذ أو أحد فروعه قبل اللجوء إلى الدائرة، وذلك بهدف تفعيل دور القطاع الخاص وتعزيز التعاون بين الدائرة والمؤسسات الخاصة، وعليه يرجى توجيه ممثلي المركز بضرورة توجيه العميل للرجوع إلى المنفذ لتقديم الشكوى الخاصة به قبل تحويلها الى الدائرة، وفي حال تسجيلها يرجى تزويد الدائرة بالرقم المرجعي للشكوى التي قام العميل بتقديمها لدى منفذ البيع

 

يرغب العميل في تقديم شكوى لدى قسم حماية المستهلك على أحد المحلات التجارية في الدولة

يقوم قسم حماية المستهلك بدائرة التنمية الاقتصادية -أبوظبي باستقبال الشكاوى ضد المنشآت التجارية المرخصة من قبل الدائرة فقط والواقعة في إمارة أبوظبي (أبوظبي - العين- االظفرة ) على أن تكون الشكوى ضمن المجالات المحددة أدناه: 1- التلاعب بالأسعار: على سبيل المثال لا الحصر عدم التزام المنشأة بالأسعار المعلنة للسلع والخدمات 2- الغش التجاري: على سبيل المثال لا الحصر عدم مطابقة السلعة للمواصفات المتفق عليها 3- سوء الخدمة: قيام المنشأة بتقديم الخدمة بطريقة غير صحيحة أو ملائمة 4- خدمة ما بعد البيع: ويقصد بها الضمانات المقدمة على السلع والخدمات.

تابعنا على