تسجيل الدخول

عن تنمية الصادرات

عن تنمية الصادرات

 

تخطو إمارة أبوظبي قدماً نحو المستقبل باستراتيجيه واضحة للتقدم الاجتماعي والاقتصادي. ويشكل وجود اقتصاد متعدد المصادر الداعمة الأساسية التي تستند عليها تلك الإستراتيجية لضمان تنمية اقتصادية متوازنة ومستدامة لمصلحة وفائدة عناصر المجتمع المدني بالإمارة.

في إطار رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030، والتي من أهدافها زيادة الصادرات غير النفطية إلى 11% من إجمالي الناتج المحلي للإمارة ، وعملاً بالقانون رقم 2 لسنة 2009، تم تفويض دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي لتطوير وتنفيذ مبادرات من شأنها تنمية الصادرات للشركات المصدرة حالياً أو التي في طريقها للتصدير مستقبلاً في إمارة أبوظبي.

ولتحقيق تلك الرؤية، فقد قامت دائرة التنمية الاقتصادية بإنشاء إدارة دعم التجارة الخارجية و الصادرات التابعة لقطاع العلاقات الاقتصادية الدولية لتقديم خدمات من شأنها تدعيم وزيادة الصادرات المحلية للأسواق الإقليمية والعالمية، وتنقسم تلك الخدمات إلى أربع محاور رئيسية:

المحور

نبذة عن الخدمات

     تطوير الصادرات

 

 
تساهم الدائرة بالتعاون مع الجهات الحكومية وشبة حكومية  لتوعية المصدّرين والراغبين في التصدير عبر تقديم مجموعة من الدورات التدريبية التعاونية مع الجهات الحكومية  والندوات وورش العمل مع المختصين وذلك بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية بالمصدرين، والتي تسهم في تعاونها في نشر المعرفة لتطوير قدراتهم التصديرية، لتزويدهم بالأدوات المعرفية اللازمة والمطلوبة من الجهات الحكومية وذلك للمساهمة في تسهيل تصدير منتجاتهم وخدماتهم في الأسواق المحلية والعالمية.
 

ترويج الصادرات

 

 تساهم دائرة التنمية الاقتصادية على ترويج المنتجات والصناعات المحلية عبر تفعيل دور مكتب الصناعة في إشراك المصدرين في المعارض الخارجية المتخصصة، و الوفود التجارية المتوجهة إلى الأسواق العالمية، بهدف فتح الاسواق امام المنتج المحلي وبناء حلقة وصل بين المصدّرين والمشترين الدوليين.

     توجيه الصادرات

 

تساهم الدائرة في التنسيق بخصوص تقارير الأسواق وبيانات التجارة الخارجية للمصدرين المحليين. والتعاون مع الجهات الحكومية وشبة الحكومية وذلك للوصول إلى قواعد البيانات العالمية وبحوث التجارة المتخصصة في مجال التصدير، والتي من شأنها أن تسهم في تحديد الأسواق والصناعات المناسبة لمنتجاتهم.

تسهيل الصادرات

 

تساهم الدائرة  في تذليل المعوقات والعقبات التي قد تواجه المصدرين أثناء عملية التصدير، سواءً كانت داخل أو خارج الدولة، كما تسعى في المساهمة نحو تسهيل إجراءات التصدير أمام المصنّعين وذلك بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين محلياً و دوليا.

 

مهام إدارة دعم التجارة الخارجية والصادرات :

  • تقديم الخدمات لدعم الشركات والمصانع ومنتجاتها التصديرية ووضع آليات لتطوير تنمية صادرات الشركات المحلية .
  • التعاون مع الجهات الحكومية للتنسيق بخصوص قواعد بياناتها والتي توفر معلومات يمكن للمصانع الاستفادة منها .
  • تفعيل خدمة الكترونية للمساهمة في حل معوقات شركات التصدير وتحديد العوائق التي تقف أمام المصانع والمصدرين بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة والعمل على تحسينها .
  • تقديم ورش عمل والدورات والندوات وذلك بالتعاون مع الجهات الحكومية وشبة حكومية ذات الاختصاص  لبناء القدرات التصديرية للشركات المحلية من خلال وورشات العمل.
  • المساهمة في إيجاد بيئة مثالية لتنمية وتطوير القطاع الصناعي وصادراته لتطوير خطة تصدير المنتجات غير النفطية وتحفيز الشركات المصدرة والمساهمة في زيادة تنافسيتها .
  • التركيز على تعزيز وتفعيل القطاعات الغير نفطية والمساهمة في رفع مقترحات لتطوير أنظمة وعمليات التحليل الجمركي .
  • المساهمة في وضع خدمات معنية بترويج المنتجات والصناعات المحلية والمساهمة في حل معوقات الشركات المصدّرة.
  • المساهمة في وضع خدمات معنية للتعاون في تحسين وتطوير الاجراءات الجمركية.
  • المساهمة في تفعيل خدمات معنية بتنمية الصادرات من خلال الادارة .
  • التنسيق مع مكتب تنمية الصناعة  لتفعيل دورهم في تقديم الخدمات لدعم المصانع ومنتجاتها التصديرية.

 

 هدفنا هو المساهمة في زيادة و تنويع الناتج الوطني عبر تقديم الخدمات التي تساهم في وصول منتجاتكم وخدماتكم للأسواق العالمية. والخطوة الأولى لمساعدتكم تبدأ بتكرمكم بتعبئة الاستبيان أدناه حتى إن كان مصنعكم الموقر لا يقوم بالتصدير في المرحلة الحالية أو لا توجد لديكم خطط للتصدير في المستقبل فإننا ننصح بملئ الاستبيان للاستفادة من المعلومات التي ستقدمونها لنا عن مصنعكم والمواد التي تنتجونها للترويج لها أمام المستوردين من الخارج وبحث دعمكم ومساعدتكم على التصدير واختيار الاسواق المناسبة لمنتجاتكم.

تابعنا على